مشاركة مركز الموهبة والإبداع في
معرض الجامعة التعريفي الأول
بمركز الأمير سلطان الحضاري بتبوك
بجناح متميز خاص بالمركز في الفترة من 12 يونيو حتى 15 يونيو 2010
شارك مركز الموهبة والإبداع بعرض مميز لأنشطة ومنتجات المركز والموهوبين في المعرض التعريفي الأول لجامعة تبوك والذي إستمر لمدة أربعة أيام متوالية يومان للطلاب ويومان للطالبات وقد كان للمركز حضور مميز وتمثيل في الأيام الأربعة بما في ذلك الأيام الخاصة بشطر الطالبات.
كان جناح المركز بالمعرض من أكثر الأجنحة التي تم زيارتها من رواد المعرض وأطول فترة للبقاء بأجنحة الجامعة تحققت في جناح المركز وكان إهتمام الزائرين واضحا من خلال الأسئلة التفصيلية التي وجهت لأعضاء المركز المشاركين بالمعرض.
حرص المركز على وجود ثمثيل متميز له في الأيام والمخصصة لشطر الطالبات وحاز على تقدير وإعجاب الجميع بمنتجات المركز.
الملتقى الدولي الصيفي الأول للموهوبين بجامعة تبوك
في الفترة من السبت 5 شعبان 1431هـ حتى يوم السبت 11 رمضان 1431هـ
قبل البدء في سرد التفاصيل لابد من ذكر النقاط الهامة التالية:
1) كان اهتمام الطلاب وإلتزامهم في الملتقي عال جدا بدرجة تلفت النظر
2)كان فهم الطلاب لما قدم اليهم من مادة علمية نظرية وعملية شامل وعميق بما في ذلك طلاب المرحلة الثانوية
3)غياب أي طالب لم يتعد يومان من إجمالي أيام الدورة التي بلغت 25 يوما أي بنسبة 8% وهي نسبة مرضية جدا
4)كان مستوى بعض طلاب الثانوي مبهر ومنافس بصورة قوية لطلاب الجامعة وبدا ذلك واضحا في ثلاثة طلاب منهم
5)لم يتم نقل الملتقى لشطر الطالبات بكاميرات التعلم عن بعد لعدم تواجدها في المخازن وأخبرت من ادارة المخازن أن توفيرها يتطلب تعميد أمر شراء خاص وكان هناك مطالبة متكررة من الطالبات بنقل الدورة التدريبية بالملتقى إليهن بكاميرات التعلم عن بعد
6)الملتقى يمثل نجاح كبير للجامعة لأنه مكن من بناء القاعدة الأساسية للمعلومات اللازمة للوصول إلى وتنفيذ العديد من الإبتكارات ووسع أفق الطلاب وفتح أذهانهم على مجالات وإمكانيات هي المدخل والطريق لإبتكارات إستثنائية وفريدة وهي آخر ما توصل اليه العلم في هذا المجال
7)لم يمكن تدبير ميزانية الملتقى الصيفى في الوقت المناسب والتي أمر بتوفيرها معالي مدير الجامعة قبل سفرة في الأجازة الصيفية وذلك حتي يوم الحفل الختامي للملتقى لأسباب فنية وقمت شخصيا بتحمل تكاليف الملتقى كاملة لحين تدبير الميزانية
وقد شملت فعاليات الملتقى النقاط الهامة التالية:
أولا:
الروبوت والمنظومات ذاتية التحكم التي تأخذ القرار لنفسها بناء على متغيرات تأتي من العالم الخارجي للمنظومة أو الروبوت عن طريق حساسات أو مستشعرات متنوعة ومنظومات قياس مختلفة وقد تم تعليم الطلاب كيفية عمل المتحمات متناهية الصغر وتدريبهم على تصميم وتوصيل دوائرها الأساسية اللازمة لعملها وتم تدريب المشاركين على نوعين أساسيين من المتحكمات هما PIC16F84 وPIC16F877 من شركة ميكروتشيب Microchip كما تم تدريب الطلاب على طريقة تثبيت واستخدام برنامج MPLAB الأساسي لبرمجة المتحكمات من هذه الشركة وكذلك طريقة البرمجة باللغات عالية المستوى مثل PICBASIC وكذلك لغة C وتم استعراض الأنواع الحديثة من المتحكمات التي خرجت للنور هذا العام فقط مثل PIC32MX795F512L وطريقة عملها وتم تقديم نبذه عن طريقة برمجتها.
تم تعليم وتدريب المشاركين على توصيل وإستخدام أجهزة برمجة المتحكمات من النوع MPLAB ICD2 وأجهزة البرمجة REAL ICE ولوحة التطوير EXPRORER 16 من شركة ميكروتشيب “Microchip”.
تم تعليم الطلاب نظرية عمل وطرق توصيل الحساسات المختلفة التي تستشعر للمتحكمات بيانات العالم الخارجي المحيط بالمتحكم لتمكينه من أخذ القرار المناسب بناء على القيم الداخلة للمتحكم ومن هذه الحساسات حساس المقاومة الضوئية التي تتغير قيمتها بناء على تغير شدة الضوء وحساس قياس المسافة بالأشعة تحت الحمراء حيث تم استعراض وتوصيل ثلاثة أنواع مختلفة من هذا النوع الحساسات تختلف في المسافة القصوي التي يمكن للحساس قياسها والتي تتدرج من 35 سم ثم 1.5متر ثم خمسة أمتار كحد أقصى. تم أيضا استعراض حساسات قياس المسافة باستخدام الموجات فوق الصوتية وتم التعامل مع عدة أنواع منها واستعراض طريقة برمجتها. تم أيضا استعراض وحدة تحديد المواقع GPS وكيفية توصيلها وبرمجة المتحكم بالطريقة والكيفية التي تمكنه من قراء بيانات وإحداثيات الموقع مع مراعات التزامن المطلوب بينهما وكيفية التعامل مع هذه البيانات بالطريقة التي تؤدى إلى تحقيق المهمة المطلوبة. تم أيضا التعامل مع مستشعر قياس الضغط المطلق وطريقة توصيله بالمتحكم وبرمجته والذي يستخدم لقياس الإرتفاع عن سطح البحر وتم أيضا توصيل مستشعرات فرق الضغط والتي تستخدم لقياس السرعة.
تم تعليم الطلاب طريقة توصيل المحركات الكهربية المختلفة بالمتحكمات للحصول على الحركة المطلوبة واللازمة لتحقيق المهمة المخطط لها حيث تم أستعراض كيفية تصميم قنطرة إتش “H-Bridge” واللازمة للتحكم في اتجاه سير الروبوت لليمين ولليسار وللخلف والدوران حول نفسه من خلال التحكم في إتجاه سريان التيار الكهربائي في المحركات الكهربائية المستخدمة للتيار المستمر. كما تم أيضا إستعراض وتوصيل وبرمجة محركات السيرفو الكهربية الخاصة بالتحكم في الروبوت والمنظومات ذاتية التحكم.
تم إستعراض كيفية استخدام كل ما سبق لتنفيذ روبوت أو منظومة ذكية ذاتية التحكم واستعراض كيفية تصميم منظومة تحكم بسيطة بواسطة Fuzzy Logic و PID “Proportional Integral Derivative” لبرمجة روبوت متتبع للخط .
تم إستعراض كل ما سبق لتصميم منظومة طيار ألي مبسطة واستعراض مكوناتها وطريقة توصيلها وكيفية عملها ونبذة عن برمجتها.
ثانيا:
نماذج الطائرات والطائرات بدون طيار ذاتية التحكم ومنظوماتها حيث تم تصميم وتقطيع وتنفيذ طائرة دلتا من الفوم مقواة بدعائم من الألياف الكربونية الخاصة ومنظومة التحكم بالطائرة من بعد وكذلك منظومة التحكم الذاتي الخاصة بها وكاميرة التصوير الموصلة بها والتي تقوم بتسجيل جميع بيانات المستشعرات على صورة الفيديو الملتقطة بهذه الكاميرة وتم إستعراض تصميم وتصنيع والتحكم في طائرة عمودية رباعية المحركات ونظرية التحكم بها وطريقة تركيبها وبرمجتها.
تم إستعراض خشب البلسا المقطع والخاص بتصنيع وتركيب طائرة تدريب بسيطة وكيفية تغليف جناح الطائرة وجسمها بمواد خاصة.
تم إستعراض طرق تصنيع الطائرات من الألياف المركبة من الألياف الزجاجية والكربونية والكيفلر والأجهزة والمكونات اللازمة للتصنيع والتكنولوجيا الخاصة بتصنيع هذه الطائرات من هذه الخامات.
تم إستعراض بعض البرامج الخاصة بتصميم الطائرات للقيام بالمهمة المطلوبة منها في ظروف محددة وكذلك برنامج حساب مركز القوة المحصلة المؤثرة على الطائرة للمساعدة في تحديد مركز الثقل وكذلك حسابات القوى والعزوم حول محاور الطائرة الثلاثة وتحديد الإتزان الطولي والعرضي للطائرة.
تم إستعراض طريقة استخدام المعدات المختلفة في تصنيع نماذج الطائرات من الخامات المتنوعة وعوامل الأمان والإحتياطات التي يلزم التقيد بها ومراعاتها عند التعامل مع هذه المعدات والمواد والأجهزة.
ثالثا
الحفل الختامي للملتقي والذي تم بنفس مكان إنعقاد الدورة وصاحبه عرض لجميع المكونات والمعدات والأجهزة المستخدمة والمشاريع المنتجة. المشاريع المنتجة انقسمت إلى نوعان أولا: منتج تم إدخال تعديلات وتطويرات تقنية جديدة عليها مثل الطائرة العمودية رباعية المحركات والتي تطلبت قيام الطلبة بفهم وضع الطائرة وإمكانياتها قبل التعديل ودراسة المشاكل ثم العصف الذهني للطلاب لإقتراح الحلول والبدائل بناء على ما فهموه علميا من الدورة ثم إعطاء الطلاب بعض الأفكار الجديدة ليقوموا بأنفسهم للوصول للتعديل النهائي المفترض إدخاله على الطائرة ثانيا: منتج جديد بصفة كلية مثل تصميم طائرة تسمى الجناح الطائر تعتمد في طيرانها وفي منظومة التحكم الخاصة بها على تقنيات خاصة حديثة وجميع هذه المشاريع تمثل المنتج النهائي لحصاد الجهد المبذول بالدورة. تم في هذا الحفل الختامي إلقاء محاضرة شاملة تغطي كل ما تم إنجازه في هذه الدورة والخطط المستقبلية لما يأتي بعد ذلك إن شاء الله.
تم أيضا إستعراض تعليقات جميع الطلاب والطالبات من الجامعة في منتدى جامعة تبوك وأيضا من خارج الجامعة وكذلك تعليقات خريجي الجامعة من شطري الجامعة وتعليقات من خارج طلاب الجامعة بل حتى من أعضاء هيئة تدريس بجامعة الملك سعود والتي أشادت جميعها بالدورة وفعالياتها ومردودها على الطلاب والموهوبين والجامعة.
الخطة المستقبلية للعام الدراسي 1431-1432
التركيز على تفعيل الأنشطة في أقسام المركز التالية
قسم النوادي العلمية والبرامج
1نادي الميكاترونيك والمنظومات الذكية والروبوت
2نادي الطيران والإستشعار عن بعد وعلوم البيئة
3نادي الفلك
4نادي العلوم الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية
5نادي الجيولوجيا والعلوم البحرية والنباتية
6نادي الطاقات المتجددة والهندسة العكسية
قسم الكشف والرعاية
قسم الإبتكارات وبراءات الإختراع
والخطة أن يتم ذلك على النحو التالي:
1. تنفيذ العديد من الدورات التدريبية الإثرائية للطلاب والطالبات في جميع التخصصات وبما يعزز فكر وقدرة الطلاب والطالبات على تصميم وابتكار مشاريع في النوادي العلمية الستة ونقل هذه الفعاليات لشطر الطالبات بكاميرات التعلم عن بعد.
2. التركيز على تمويل وتنفيذ أكبر عدد ممكن من المشاريع الإبتكارية الإبداعية قليلة التكلفة وعالية المردود.
3. توفير اشراف علمي متخصص عالى الخبرة من داخل وخارج الجامعة للإشراف على الطلاب الموهوبين والطالبات الموهوبات لتطوير أفكارهم الإبداعية وتصميم المشاريع الإبتكارية في الأقسام الستة.
4. مساعدة الطلاب من خلال النقاط الثلاثة السابقة الذكر في انجاز مخرجات إبداعية تمكنهم من المنافسة في مسابقة الجامعة المقررة في شهر المحرم 1432 بين الطلاب للتحضير لللإشتراك في الملتقى العلمي الثاني لطلاب المملكة بجدة شهر 3 1432
5. بناء الطائرة في أقصر فترة زمنية ممكنة من الألياف الزجاجية والكربونية والكيفلر ومعايرتها واختبارها والعمل على تزويدها بأجهزة قياس لبحوث البيئة.
6. تم الإتفاق مع وفد من مؤسسة أكاديمية ألمانية للمنح العلمية سيقوم بزيارة تبوك نهاية الشهر القادم ان شاء الله على إرسال 15 طالب من جامعة تبوك لألمانيا على نفقة هذه المؤسسة للتدريب في المؤسسات الأكاديمية والصناعية التي نختارها مسبقا ولمدة شهرين في الأجازة الصيفية وتم التنسيق مع أحد أهم نوادي الطيران المنتشرة بالجامعات الألمانية لتدريب 3 مجموعات من طلاب الجامعة كل مجموعة 5 طلاب بحيث تتخصص كل مجموعة في مجال معين وهي 1-تصميم وحسابات الطائرة 2- بناء الطائرة 3-تعليم استخدام الطائرات الشراعية والتحكم بها والتعمق في فهم أجهزتها.
يتم بناء الطائرة الشراعية بعد عودة الطلاب من ألمانيا بوجود طلاب من نادي الطيران الألماني يشتركون في عملية البناء والطيران
من الجدير بالذكر هنا أن تبوك قد إعتمدت كمنطقة طيران شراعي وتسلق جبال في اطار تنشيط السياحة في المنطقة نظرا لما تتمتع به من وجود جبال رائعة الجمال تناسب هذه الأنشطة السياحية والترفيهية مما يشجع الطلاب الألمان على الحضور والإشتراك في الفعاليات المقامة في هذا المجال.
بالنسبة لتسمية الطائرة فقد طلبت احدى بناتنا الطالبات مباشرة بعد الإعلان عن المشروع في المنتدى قبل شهرين تقريبا ان تسمى الطائرة باسم سمو الأمير فهد بن سلطان وهذا طبعا تشريف كبير لمشروع طائرة البحوث وانتظرت ليتم التنسيق مع الجامعة والعلاقات العلامة لنرى مدى موافقة سمو الأمير على ذلك وتكرر الطلب من طلاب كثيرين وكان آخرها المقالة التي كتبت في المنتدى تطالب بذلك وقد قابلني الطلاب أثناء خروجي من المحاضرة وطلبوا مني ذلك وأعلمتهم بموافقتي على ذلك وقد نشروا ذلك في الحال وكنت انتظر التنسيق مع الجامعة والعلاقات العامة لمعرفة مدي قبول سمو الأمير فهد بن سلطان بهذه التسمية وواضح ان سبب ذلك هو حماس الطلاب بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس المملكة والذي بدا واضحا في مشاركتهم في الإحتفالات بسياراتهم في المواكب المنظمة والجميلة التي رأيناها في شوارع تبوك وسوف نسعى في تحقيق هذه الرغبة ان شاء الله.
سيتم في خلال شهر ان شاء الله الإنتهاء من تحديد منسقين للمركز في جميع الكليات والفروع للتواصل مع الطلاب والطالبات والإشراف عليهم ومساعدتهم مما يمكننا من الوصول لجميع الطلاب الموهوبين والطالبات الموهوبات داخل الجامعة ورعايتهم بطريقة فعالة ان شاء الله وهنا نرحب بمقترحات الطلاب والطالبات لإختيار من يرونه كمنسقين من أعضاء هيئة التدريس ومن المحاضرين والمعيدين سيتم مع مرور الوقت أيضا اختيار منسقين للمركز من الطلاب الموهوبين والطالبات الموهوبات.